2 مليون فدان.. وزير الزراعة يكشف آخر تطورات مشروع الدلتا الجديدة

مشروع الدلتا الجديد.. قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بضرورة تدقيق المساحات الإضافية وقدرها 400 ألف فدان لضمها إلى المساحة الأصلية في مشروع الدلتا الجديدة، مشيرًا إلى قيام الفريق الفني التابع للوزارة بمواصلة أعمال الحصر وتصنيف وتقييم التربة لأراضي المشروع.

شروع الدلتا الجديد

وأفاد الوزير أن حوالي 50 من الخبراء والمتخصصين والباحثين من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية ومركز بحوث الصحراء ومعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة والجهاز التنفيذي لتحسين الأراضي وبالاشتراك مع الأساتذة والباحثين من كليتى الزراعة بجامعتى القاهرة والاسكندرية يقومون بإجراء وتنفيذ الانشطة الحقلية والميدانية والمعملية لإعداد دراسات حصر وتصنيف وتقييم التربة لمساحة الـ 400 الف فدان جديدة إضافية في امتداد مشروع الدلتا الجديدة وذلك بالإضافة إلى المساحات التى سبق حصرها وأيضا المساحات المخصصة لمشروع مستقبل مصر ومشروع جنة مصر وجهاز الخدمة الوطنية وذلك استكمالا للمساحة المستهدفة في المشروع القومي العملاق.

استصلاح الأراضي والمياه الجوفية

وأضاف القصير أن القيادة السياسية تسعى إلى زيادة مساحة الرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، مشيرًا إلى أن مشروعات استصلاح الأراضي تعتمد على المياه الجوفية وكذلك إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المعالجة وأن هناك متابعة مستمرة من رئيس مجلس الوزراء من أجل الانتهاء من المشروع في المواعيد المحددة.

يذكر أن المشروع على مساحة 2.2 مليون فدان، وهو مشروع تنموي متكامل يستهدف زراعة حوالى مليون فدان منه في المرحلة الأولى اعتمادًا على مصادر المياه الجوفية ومعالجة مياه الصرف الزراعى والتى تتكلف المليارات من الجنيهات وما يتم حصره واستكشاف مدى صلاحيته الان من مساحات اضافية للتوسع في المشروع مستقبلًا عند توافر مقننات مائية إضافية من المصادر سالف الإشارة إليها.

للإطلاع على المزيد من الأخبار:

بالصور .. ترميم الاعمدة الكبري بمعبد الكرنك استعدادا لافتتاح “طريق الكباش”

اصدار عملات تذكارية لتخليد موكب المومياوات الملكية

الثانوية العامة .. تريند في القمة

Exit mobile version