مخاطر فترة المراهقة فى زمن السوشيال ميديا

تعد فترة المراهقة من أهم الفترات التى يمر بها الإنسان فى حياته الطبيعية،وقد اختلف الباحثون فى تحديد بدايتها و نهايتها بشكل دقيق، ويرجع ذلك إلى تنوع طبائع الشعوب، وتعدد ثقافاتها

مرحلة المراهقة من أخطر المراحل التي تواجه الأباء، وذلك لأنها مرحلة انتقال جسمي وعقلي وانفعالي واجتماعي، بين مرحلتين متميزتين هما: مرحلة الطفولة الوادعة، الساذجة الهادئة، ومرحلة الشباب التي تسلم المراهق إلى الرشد والنضوج والرجولة الكاملة.
ومن هنا من الواجب توجيه المراهق توجيها سليما واضحا، ووجب الابتعاد عن السطحية والضحالة في تقديم الأفكار الدينية له وتعليمه إياها.
خصوصاً في أيامنا هذه بوجود وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الالكترونية والانترنت وما ينتج منها من سلبيات .

ما أبرز المشاكل التي يواجهها المراهق؟
لا تقتصر المشاكل التي يتعرض لها المراهق على تلك التي تظهر مباشرةً. بل ثمة مشاكل عدة تظهر في المدى البعيد وتساهم في خلق مجتمع به الكثير من الخلل من النواحي التربوية والنفسية والأخلاقية والصحية.

هل من السهل معالجة المشاكل التي يواجهها المراهق؟

المشاكل التي يتعرض لها المراهقون، كيف يمكن التصدي

تقسّم المراهقة إلى 3 مراحل: المراهقة المبكرة بين 11 و13 سنة وفيها يهتم المراهق بالتغيير الكبير في جسمه ونموه وبالنواحي العاطفية، المرحلة الوسطى بين 14 و16 سنة وفيها تزداد المشاكل حول نموه وضغوط المجتمع والمشاكل النفسية، والمرحلة الثالثة والأخيرة وفيها يبدأ المراهق بإيجاد هويته وتكوين هويته وأفكاره وتطلعاته.

نصائح عملية يمكن أن تساعد المراهق على التصدي للكثير من المشاكل التي يواجهها في هذه المراحلة العمرية الدقيقة؟

Exit mobile version