علامات مقلقة على الإصابة بـ متلازمة رينود

أصبحت العديد من الأمراض المرتبطة بالشتاء آخذة فى الارتفاع، وبصرف النظر عن الأنفلونزا والسعال والبرد، وتهيج التهاب المفاصل، والأوجاع والآلام، يمكن أن تؤثر متلازمة رينود أيضًا على بعض الأشخاص بما فى ذلك النساء وخاصة الشابات منهن، والأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من التوتر وكذلك من بعض أمراض المناعة الذاتية.

وقال الدكتور أديتيا كومار سينج، رئيس قسم جراحة القلب والمستشار الأول لجراحة القلب والأوعية الدموية فى أحد المستشفيات بالهند: “متلازمة رينود هى اضطراب فى الاوعية الدموية حيث تنقبض هذه الأوعية الصغيرة استجابة للبرد، ووتسمى هذه الحالة بالتشنج الوعائى. وتحدث فى الأوعية الدموية فى الغالب من الأصابع ولكن يمكن رؤيتها أيضًا فى فصوص الأذن والأنف وما إلى ذلك حيث تكون عادة عند نهاية الشرايين والتى تتعرض لطقس بارد خارجى”.

أعراض متلازمة رينود

فى متلازمة رينود، تصبح الأصابع باردة وخدرة وبياضها عند التعرض لدرجة الحرارة الباردة، ويتغير لونها إلى اللون الأزرق وعند إعادة ضخ الدم أو إعادة تدوير الدم، تصبح حمراء. وهو أمر قد يصبح مؤلمًا جدًا.

وأضاف سينج: “على الرغم من أنه يحدث عادةً عند الإناث الشابات، دون أى مرض آخر، قد يحدث أيضًا أثناء الإجهاد، فقد يأتى جنبًا إلى جنب مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل تصلب الجلد، وهو أكثر انتشارًا إذا كان الأقارب من الدرجة الأولى يعانون أيضًا من متلازمة رينود”.

إذا أصبحت الأصابع مخدرة ومؤلمة بسهولة شديدة فى الشتاء، فعليك استشارة أخصائى ومع الرعاية والعلاج المناسبين، يمكن السيطرة على المرض بشكل جيد.

العلاج أو التعامل مع المرض

عادة ما تكون الرعاية الذاتية كافية. يتمثل العلاج فى تجنب البرد. ولذلك فإن إبقاء الأصابع دافئة ودافئة باستخدام القفازات الواقية مفيد، فهى لا تحافظ فقط على دفء الأصابع ولكنها تمنع أيضًا الجروح والإصابات.

يجب على الأشخاص المعرضين لـ “رينود” عدم الإمساك بالزجاج البارد أو المشروبات المثلجة فى يمكن أن يؤدى ذلك إلى حدوث تشنج، كما أن التمارين المنتظمة لزيادة تدفق الدم ستساعد.

يمكن أن تساعد الأدوية مثل “نيفيديبين” وهو موسع للأوعية ومانع لقنوات الكالسيوم، كما يجب تجنب بعض الأدوية إلا باستشارة الطبيب، و خاصة حاصرات بيتا وأدوية الصداع النصفى، وأدوية البرد والسعال وأدوية أخرى لتضييق الأوعية”.

يقول الدكتور سينج إنه إذا لم تتحسن الحالة بعد العلاج وكنت معرضًا لخطر الإصابة بمشكلات خطيرة، مثل فقدان أصابع يديك أو أصابع قدمك، فقد يُنصح بالخضوع لعملية جراحية تسمى استئصال الودى ؛ تتطلب هذه الإجراءات قطع أعصاب الأوعية الدموية فى جلدك لمنع تشنج الأصابع.

Exit mobile version