ماهي أسباب التشوهات الخلقية قبل الإنجاب

يعد ارتكاب الوالدين للأشياء التى تتسبب فى إنجاب أطفال تعانى من التشوهات الخلقية جريمة بكل المقاييس فى حق الأبناء لذا يجب على كل المتزوجين أو المقبلين على الزواج معرفتها والابتعاد عنها

توجد عوامل عديدة تتسبب فى إنجاء أطفال تعانى من التشوهات الخلقية بعضها يحدث بشكل لا إرادى والبعض الأخر نتيجة تصرفات الوالدين أو حدهما وهو ما يمكن تجنبه.

وذكر موقع “ clevelandclinic ” أهم الأشياء التى تتسبب فى إصابة الأجنة والأطفال بـ التشوهات الخلقية

عوامل وراثية لدى الأم أو الأب أو كليهما.
إصابة الأم بعدوى أثناء فترة الحمل.
التعرض للمخدرات أثناء الحمل من أهم أسباب التشوهات الخلقية .

تأثير العوامل البيئية والعدوى على التشوهات الخلقية


يمكن أن تزيد العوامل البيئية من خطر الإجهاض أو التشوهات الخلقية أو قد لا يكون لها أي تأثير على الجنين على الإطلاق وذلك بناء على التوقيت الذي يحدث فيها تعرض لهذه الأشياء أثناء الحمل حيث يمر الجنين النامي بمرحلتين رئيسيتين من التطور بعد الحمل، وهما:

المرحلة الأولى أو مرحلة الجنين  

تحدث خلال الأسابيع العشرة الأولى بعد الحمل وتتشكل معظم أجهزة وأعضاء الجسم الرئيسية خلال هذا الوقت.

 المرحلة الثانية أو المرحلة الجنينية 

هي الفترة المتبقية من الحمل ويحدث فيها نمو للأعضاء والجنين بشكل عام و يكون جنينك النامي أكثر عرضة للإصابة خلال مرحلة الجنين عندما تتطور الأعضاء.

يمكن أن تسبب العدوى فيروس زيكا والفيروس المضخم للخلايا، والأدوية أكبر ضرر عندما يحدث التعرض بعد أسبوعين إلى 10 أسابيع من الحمل ويمكن أن يزيد داء السكري والسمنة من خطر إصابة الطفل بـ تشوهات خلقية. 

أضرار الأدوية 

يمكن لبعض الأدوية والعقاقير الترويحية أن تسبب تشوهات خلقية تكون أشد عند استخدامها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مثل ثاليدومايد ، دواء مضاد للغثيان تم وصفه خلال الستينيات ، تسبب في حدوث تشوهات خلقية تسمى phocomelia (عدم وجود معظم الذراع مع تمديد اليدين من الكتفين).

ودواء إيزوتريتينوين  المعروف سابقًا باسم أكوتاني أو رواكوتان. Isotretinoin هو ريتينويد وبه فيتامين أ و يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية ويسبب متلازمة ريتينويد الجنين التى تسبب أثار مدمرة ، أبرزها 

Exit mobile version