أخبار العالمالعالمالواجهة الرئيسيةتقارير

المرصد السوري : إرتفاع حصيلة القتلي في سوريا نتيجة الإعتدائات الإسرائيلية

في متابعة مستمرة للضربات الأسرائيلية علي سوريا توفي منذ قليل مستشار إيراني من “الحرس الثوري”، متأثرا بحراحه التي أصيب بها نتيحة القصف الإسرائيلي على مدينة دير الزور، بعد منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء 26 مارس.

ليرتفع بذلك عدد القتلى تنيجة الضربات الجوية التي استهدفت مواقع ومقرات تابعة للميلشيات الإيرانية ومراكز لهم في دير الزور والبوكمال ومحيطها، إلى 19 قتيل كحصيلة غير نهائية، هم: مهندس مدني سوري واحد، وعنصر سوري يعمل مع حزب الله، و17 من الحرس الثوري الإيراني بينهم مستشارين إيرانيين أحدهما عقيد في “الحرس الثوري” الإيراني مسؤول عن مركز الإتصالات المستهدف، و2 من مرافقيه الذين كانوا معه، و 9 من الجنسية العراقية و4 من السوريين العاملين مع “الحرس الثوري” الإيراني.


كما أصيب 31، هم: 21 من الميليشيات التابعة لإيران، و10 من المدنيين أصيبوا بمحيط الفيلا، بينما البقية أصيبوا بالمواقع والمناطق المستهدفة، في كل من مدينة دير الزور والبوكمال، وريفها شرقي دير الزور.


وطال القصف فيلا عبد المنعم شهاب التي تتخذها ميليشيا الحرس الثوري الإيراني كمقر اتصالات في حي الفيلات بمدينة دير الزور، ومقر قرب منطقة العباس وموقعين في البوكمال قرب الحدود السورية -العراقية بريف دير الزور الشرقي.


وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام 2024، 27 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 19 منها جوية و 8 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 55 هدفاً ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.


وتسببت تلك الضربات بمقتل 62 من العسكريين بالإضافة لإصابة 47 آخرين منهم بجراح متفاوتة من جنسيات مختلفه، والقتلى هم: 13 من الجنسية الإيرانية من الحرس الثوري. 13 من حزب الله اللبناني، بينهم عنصر سوري الجنسية. 12 من الجنسية العراقية. 14 من الميليشيات التابعة لإيران من الجنسية السورية . 9 من الميليشيات التابعة لإيران من جنسية غير سورية، و مجهول الهوية.

بالإضافة لاستشهاد 10 مدنيين بينهم سيدة، وإصابة 10 آخرين بالاستهدافات الإسرائيلية.


فيما توزعت الاستهدافات على الشكل التالي: 13 لدمشق وريفها، و7 لدرعا، و3 على حمص، و2 على القنيطرة، 1 طرطوس، 1 لدير الزور.

ويشير المرصد السوري إلى أن إسرائيل قد تستهدف بالمرة الواحدة أكثر من محافظة، وهو ما يوضح تباين عدد المرات مع عدد الاستهدافات.

محمد ممدوح

محمد ممدوح : صحفي وكاتب مصري متخصص في شؤن التسليح والعسكرية والتاريخ ومهتم بفنون ألادب العربي والعالمي
زر الذهاب إلى الأعلى