أخبار العالمالعالمالواجهة الرئيسية

“خلف الكواليس” .. رسائل أمريكية لإسرائيل لمنع التصعيد .. وتل أبيب تتمسك بالرد أو “تغيير المعادلة”

أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت وزير الدفاع لويد أوستن أن إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد علي الهجوم الأيراني الذي شنته إيران خلال عطلة نهاية الأسبوع، حسبما صرح مسؤول أمريكي .

يأتي ذلك عكس مساعي إدارة بايدن والعديد من الدول الغربية الأخرى المتحالفة مع إسرائيل، التي تحث حكومة بنيامين نتنياهو، على عدم التسرع في الانتقام من إيران، لأن ذلك قد يؤدي إلى حرب إقليمية.


وقال الجنرال هيرتسي هاليفي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، إن “إسرائيل تدرس الخطوات التالية” وأن “إطلاق هذا العدد الكبير من الصواريخ، والطائرات بدون طيار علي إسرائيل “الأراضي الفلسطينية المحتلة” سيتم الرد عليه بالانتقام”.

“رسائل أمريكية بين السطور لإسرائيل”


أرسل وزير الحارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رسائل غير مباشرة لإسرائيل قبل اجتماعه مع نائب رئيس الوزراء العراقي الذي يزور واشنطن.

تمسك بلينكن في حديثة بمساعي بايدن للتهدئة حيث أكد إن الولايات المتحدة، تنسق ردًا دبلوماسيًا على الهجوم الإيراني، بهدف منع المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط حتي لا تخرج الأمور عن السيطرة.

وقال بلينكن فيما يبدو أنها رسالة لإسرائيل “القوة والحكمة يجب أن يكونا وجهين لعملة واحدة”.

ولم يغيب بايدن عن المشهد حيث قال خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي: “نحن ملتزمون بوقف إطلاق النار في غزة الذي سيعيد الرهائن إلى الوطن، ويمنع الصراع من الانتشار إلى ما هو أبعد مما هو عليه بالفعل، وكذلك نؤكد أن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل”.


وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين: “(بايدن) لا يسعى بالتأكيد إلى حرب مع إيران، وأنا واثق من أن رئيس الوزراء نتنياهو يدرك مخاوف الرئيس”.

“خلف الكواليس”

أبلغ غالانت وزير الدفاع الإسراييلي نظيرة الأمريكي لويد أوستن في مكالمة هاتفية أن إسرائيل لا يمكنها السماح بإطلاق صواريخ باليستية على أراضيها دون رد، وأضاف أن إسرائيل لن تقبل معادلة، ترد فيها إيران بهجوم مباشر في كل مرة تضرب فيها إسرائيل أهدافا في سوريا.


وقالت المصادر إن أوستن نقل رسالة مماثلة لتلك التي قدمها الرئيس بايدن لنتنياهو  مساء السبت، مشددا على ضرورة بذل كل ما هو ممكن لتجنب المزيد من التصعيد.
ويمكننا تلخيص رسالة بايدن لنتنياهو لما يلي : “لقد فزت، خذ النصر”، محذراً من أن الولايات المتحدة لن تدعم أي هجوم مضاد إسرائيلي ضد إيران.

وقال أوستن أنه في حين أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى التصعيد، فإننا سنواصل اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، للدفاع عن إسرائيل والأفراد الأمريكيين.


وصرح البنتاغون إن أوستن وجالانت ناقشا أيضًا الجهود المبذولة لإقامة تحالف دولي وإقليمي ضد إيران، كما أطلع أوستن، غالانت على مشاوراته مع الشركاء والحلفاء “لتعزيز التصميم الدولي في مواجهة العدوان الإيراني”.

محمد ممدوح

محمد ممدوح : صحفي وكاتب مصري متخصص في شؤن التسليح والعسكرية والتاريخ ومهتم بفنون ألادب العربي والعالمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى