السعودية شيماء الشريف تفوز بالجائزة الدولية للأدب العربي

نالت الروائية السعودية الدكتورة شيماء الشريف الجائزة الدولية للأدب العربي “ابن عربي” للكتب المترجمة للغة الإسبانية، عن روايتها “أنصاف مجانين”، وذلك في معرض مدريد الدولي للكتاب 2024.

تعتبر هذه الرواية الأولى سعودياً التي تحصد هذه الجائزة، بعدما تُرجمت إلى الإسبانية من طريق مبادرة “ترجم” التابعة لهيئة الأدب والنشر والترجمة في السعودية.

من هي شيماء الشريف؟

إنها استشارية طب الأسرة، حملت لقب سفيرة مؤسسة الفكر العربي في السعودية لعام 2014 – 2015، وتميزت مؤلفةً بارزة في مجال الأدب في السعودية والوطن العربي، بعدما أصدرت روايتين تصدّرتا قائمة الكتب الأكثر مبيعاً.

تنتمي روايتها “أنصاف المجانين” إلى أدب الخيال العلمي والفانتازيا، وقد حظيت بإشادة عالمية، كما تُرجمت إلى الإسبانية ولغات مختلفة، وتمّ تحويلها إلى مسلسل درامي من موسمين على منصة Viu العالمية، فسجّل نسب مشاهدة عالية.

حول روايتها المتوّجة بالجائزة، تقول الشريف عبر حسابها على منصة “إكس”، إن لها قصة، ففي عام 2014، بدأت دراسة التخصّص الدقيق في طب الأسرة، وحينها كانت في بداية مغامرتها الروائية الثانية “أنصاف مجانين”، ولطالما كانت تحلم بأن تكتب عن السعودية ليراها العالم “مثلما عشنا لوس أنجلوس ونيويورك وواشنطن في أفلام هوليوود، وعرفنا مصر بعاصمتها ونيلها وبحرها وصعيدها في الأفلام المصرية، بل وعرفنا حياة الشعوب المختلفة، وثقافتهم وتاريخهم، وأحلامهم، دون تردّد كان انطلاق وأغلب أحداث الرواية في مدينتي جدة”، على حدّ تعبيرها.

تقع الرواية في 255 صفحة، صادرة عن الدار العربية للعلوم “ناشرون”، ووفقاً للرواية يغيب فيها البطل الفرد، وتتعزز البطولة الجماعية التي يجمعها فضاء مشترك، تقدّم فيه الشخصيات وجهات نظرها في الحياة، كأنصاف مجانين. فالكتاب كما يتحدث عن نفسه، تقحم فيه الروائية القارئ معها للبحث عن سرّ الرواية، فهي تدعوه مثلما الشخصيات في الرواية، للبحث عن حلقة مفقودة، والحلقة المفقودة هنا “الكتاب” الذي تركه والد البطلة، والذي سوف يرى فيه تلخيصاً لحياة إنسان عاش من أجل رحلة، “رحلة استقرّت أخيراً في كتاب”، هذا الكتاب العجيب الذي سيتمّ نشره، ولو من دون اسم الكاتب، هو كتاب الحياة نفسها التي سيقرأ كل واحد منا فيه حياته.

Exit mobile version