رئيس شعبة الخضروات والفواكه يوضح لنمبر1نيوز سبب غلاء الأسعار وموعد إنتهاء الأزمة

كتب / عماد سعد

كشف حاتم نجيب رئيس شعبة الخضروات والفواكه في تصريحات خاصة لموقع ” نمبر1نيوز الإخباري “ لا يوجد مشكلة أو قلة في منتجات الخضار والفاكهة المصرية، لكن آليات العرض والطلب هي من تحدد سعر البيع للمنتج داخل الأسواق”.

وأضاف” يجب أن يكون هناك إرشاد زراعي لدى الفلاح بجانب الثقافة الزراعية التي تمكن الفلاح من معرفة آخر التطورات الزراعية الحديثة من خلال قاعدة بيانات دقيقة من حيث الإنتاج والإستهلاك “.

وأكمل رئيس شعبة الخضروات والفاكهة تصريحاته، قائلاً” قاعدة البيانات ستساعد الفلاح على معرفة سبب إرتفاع أسعار بعض الخضروات مثل الكوسة أو البامية بجانب معرفة سبب نقص الإنتاج مثل محصول الطماطم حالياً، والذي نقص بسبب إرتفاع درجات الحرارة في شهر يوليو الماضي”.

وأردف نجيب “مصر من أكثر الدول تصديراً لمحصول البرتقال بسبب الأسعار المنخفضة، وهو ما يضر الفلاح بسبب قلة هامش الربح”.

وأكمل” سبب إرتفاع سعر الطماطم بالأسواق في الفترة الحالية هو ضعف الإنتاج بسبب إرتفاع درجات الحرارة، ولكن هذا الأمر لفترة مؤقتة فقط”.

وتحدث حاتم نجيب عن دعم الدولة للفلاح، حيث قال “يجب على الدولة تقديم الدعم لصغار المنتجين من الفلاحين لأنهم العدد الأكبر داخل المحافظات حتى لو تم الدعم على قدر إنتاج كل فلاح للمحاصيل”.

وأضاف” الفلاح يعاني من إرتفاع أسعار مدخلات الإنتاج في السنوات الماضية، لكنه لا يخسر أيضاً”.

كما تحدث نجيب عن عمل المراكز البحثية في مصر، حيث قال”يجب على الدولة إعادة التصنيع الزراعي من خلال بوابتي قها و أدفينا وتنميتهم من أجل مواكبة العالمية وزيادة الصادرات في السوق المحلي”.

وأكمل “تنظيم وتطوير الأسواق العشوائية يعمل على الزيادة التنافسية وقلة احتكار الأصناف”.

وإختتم رئيس شعبة الخضروات والفاكهة تصريحاته، قائلاً” فترة إرتفاع أسعار الطماطم هي فترة مؤقتة وفي أقل من شهر من الآن سيكون لدينا بداية المحصول الجديد من الطماطم من محافظات بني سويف والمنيا والفيوم، ثم بعدها محافظات وجه قبلي وتنتهي الأزمة تماما وتتراجع الأسعار بإذن الله”.

Exit mobile version