عمرو أديب عن أهمية قانون الإجراءات الجنائية: دستور مصغر

أكد الإعلامي عمرو أديب، أن قانون الإجراءات الجنائية يعد أحد أهم القوانين، التي تعتبر بمثابة الدستور المصغر للبلاد.

وقال أديب خلال برنامج “الحكاية” المذاع على قناة “إم بي سي مصر”: “لن اتحدث من وجهة النظر القانونية فهذا ليس مجال تخصصي ولن اتحدث من وجهة النظر السياسية ولكن أتحدث من خبرة طويلة مع إصدار القوانين في مصر”.

وأضاف: “لو أردتم اعتبارها نصيحة يمكن أن يستفيد منها الوطن فلتكن الإدارات والعهود في مصر تشهد قوانين ويمضي العهد، ويأتي عهد ويكون من ضمن علاماته قوانين ما قانون ما ودائما تحرص الحكومات والإدارات ألا يكون في سجلها قانون عليه علامات استفهام أو جدل”.

وتابع: “القانون لا يعيش لأيام أو شهور القانون يعيش لأجيال نحن بصدد تغيير قانون صدر عام 1950 أي قبل ثورة يوليو وتعيش هذه القوانين مع الناس تستفيد أو تضار منها ولذلك من الهام جدًا أن يكون هناك توازن وأن يكون هناك توافق بين امرين”.

وواصل: “القانون تطرحه الدولة من خلال الحكومة وفي الغالب تكون الحكومة لديها رغبة قوية في إحلال النظام والاستقرار وتكون وجهة نظر الحكومة أي حكومة وليس الحكومة المصرية أي جهة تطرح قانون في أي مكان في العالم”.

وأوضح: “دائمًا تأتي الدولي وهي بقناعة أنها تريد الاستقرار والانضباط يقابلها دائما رغبة المجتمع في الحفاظ على حقوق الانسان والحريات أن ما تفعله وتظن أنه سيكون سببًا في الاستقرار وإقرار النظام والعدالة الناجزة السريعة في بعض الأحيان ينظر المواطن من ناحية أخرى ويسأل عن حقوقه وضماناته”.

وأكمل: “دعوني أصارح حضراتكم أن رغم أن هذا القانون هو الدستور المصغر هو القاموس المفسر لقانون العقوبات وبه لا تستقيم الأمور وأن هذا القانون معك طول الوقت ولا تتخيل أنك بعيد عنه بأي شكل وأي منطق”.

واختتم: “أنت تعيش حياتك منذ تبدأ حتى تنتهي في كل الإجراءات والتعاملات بقانون الإجراءات الجنائية وأرى انه حتى الآن لا يوجد اهتمام شعبي واضح بهذه الأمور، الأمر معتقد ونتحدث عن أكثر من 500 مادة وأرجو من الناس أن تتابع هذا الأمر، لأن سيؤثر على حياتك سلبًا أو إيجابًا في السنوات ال50 القادمة”.

Exit mobile version