شاحن موحد في الاتحاد الأوروبي للأجهزة الإلكترونية المحمولة

تستعد المملكة المتحدة لإدخال لوائح جديدة قد تغير طريقة استخدام الأجهزة بدءًا من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وصولاً إلى الكاميرات وسماعات الأذن.

بدأت هيئة السلامة ومنتجات المعايير (OPSS) استشارة حول إمكانية اعتماد كابل USB-C كشاحن موحد لجميع الأجهزة الإلكترونية.

بعد عامين من استبعاد الحكومة لهذه الفكرة، يبدو أن الهيئة تفكر في اتباع نموذج مشابه للتوجيهات المثيرة للجدل التي اعتمدتها الاتحاد الأوروبي، وهذا التغيير قد يعني وداعًا للكابلات المخصصة، ولكنه يمكن أن يسهم في تحسين البيئة عند شراء جهاز جديد.

في عام 2022، أدخلت الاتحاد الأوروبي توجيه الشاحن المشترك الذي يفرض على جميع الأجهزة الإلكترونية المحمولة استخدام الشاحن القياسي USB-C، وعلى الرغم من أن هذا القانون سيدخل حيز التنفيذ في ديسمبر من هذا العام إلا أن العديد من مصنعي الهواتف قد بدأوا بالفعل في التكيف.

تجدر الإشارة إلى أن شركة آبل قد تخلت عن شاحن Lightning الخاص بها في جميع موديلات iPhone منذ iPhone 15 لصالح USB-C.

كما ستدخل نفس القوانين حيز التنفيذ بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة اعتبارًا من عام 2026، مما يتطلب استخدامها لمنافذ الشحن القياسية USB-C المتواجدة حاليًا في أجهزة MacBook.

في 9 أكتوبر، أصدرت OPPS دعوة مفتوحة لتقديم الأدلة بشأن إدخال شاحن مشترك لجميع الأجهزة الكهربائية، وتطلب الهيئة آراء الجمعيات التجارية والمصنعين والموزعين والمستهلكين حول مدى فائدة ذلك.

وفي مقدمة الاستشارة كتبت OPPS: تقدم التطورات الحديثة في تكنولوجيا الشحن السلكي والمعايير الدولية المتطورة فرصًا محتملة لتقليل النفايات الإلكترونية وتحقيق فوائد للمستهلكين من خلال تمكين اعتماد شاحن موحد للهواتف الذكية والأجهزة المشابهة.

من بين الفوائد الرئيسية لمبادرة الشاحن الموحد هو تقليل عدد الشواحن التي يحتاج المستهلكون لشرائها، فعند انتقال العملاء إلى جهاز جديد أو تحديث الشركات لتصاميمها، يتم التخلص ببساطة من الشواحن القديمة.

تشير التقديرات إلى أن الشواحن المهملة وغير المستخدمة تنتج حوالي 11,000 طن من النفايات الإلكترونية سنويًا في الاتحاد الأوروبي، ورغم أن المستهلك العادي يمتلك ثلاثة شواحن، إلا أن حوالي 40% منهم لا يزالون يواجهون أحيانًا مشكلة في شحن أجهزتهم بسبب عدم توفر الكابل المناسب.

في هذه المرحلة الاقتراح لا يزال مجرد استشارة لذا لم تقرر الحكومة بعد ما إذا كانت ستتخذ أي قوانين جديدة، ولكن هذه الاستشارة تمثل تغييرًا كبيرًا في المواقف بعد عامين من إعلان الحكومة بوضوح أنها لن تتبع نموذج الاتحاد الأوروبي في إدخال شاحن مشترك.

إذا قررت المملكة المتحدة جعل الشاحن الموحد إلزاميًا، فقد يعني ذلك تغييرات كبيرة للمستهلكين، والاختلاف الأكثر وضوحًا سيكون أن جميع الهواتف والأجهزة الإلكترونية المحمولة ستستخدم شاحن USB-C.

كما أن كابل USB-C قادر على نقل الطاقة والبيانات، مما يعني أنك لن تحتاج إلى كابلات منفصلة لأغراض مختلفة، ومن المحتمل أيضًا أن تعني الكابلات القياسية عالية الجودة زيادة في معدلات النقل والشحن بشكل عام.

ومع ذلك، من غير المرجح أن تؤثر قرار المملكة المتحدة في النهاية على ما إذا كنت ستنتهي بشاحن USB-C أم لا.

Exit mobile version