استكمال فعاليات برنامج بداية قادة الجامعات المصرية

تواصلت اليوم فعاليات البرنامج التدريبي “بداية قادة الجامعات المصرية” في المدينة الشبابية الدولية بشرم الشيخ، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان”. يأتي هذا البرنامج تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وبالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وبالتعاون ايضا مع وزارة الثقافة.

يهدف البرنامج إلى تعزيز وعي الشباب وتنمية روح الولاء والانتماء لديهم من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة وورش العمل التي تركز على مواجهة الإدمان والانحرافات السلوكية.
ويعقد تحت إشراف الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، والدكتور إبراهيم عسكر، مدير برامج الوقاية بالصندوق، والدكتور حسام الشريف، وكيل معهد إعداد القادة.

وفي هذا السياق، صرح الدكتور كريم همام قائلاً: “إن هذه المبادرة تمثل نقطة تحول هامة في بناء جيل واعٍ ومسؤول من قادة المستقبل. فمن خلال هذا البرنامج، نسعى إلى تسليح شبابنا بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة تحديات العصر، وعلى رأسها مشكلة الإدمان والانحرافات السلوكية.”

وأضاف الدكتور همام، ان زارة التعليم العالي تسعى لتوفير بيئة تعليمية متكاملة تسهم في صقل شخصيات الطلاب وتنمية مهاراتهم القيادية. ونحن نؤمن بأن هذه المبادرة ستكون لها آثار إيجابية ملموسة على مستقبل شبابنا ومجتمعنا ككل.”

كما أفاد همام، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تولي اهتماماً كبيراً بتطوير قدرات الطلاب وتعزيز دورهم في المجتمع. فمن خلال هذه البرامج والمبادرات، نسعى إلى خلق جيل من القادة قادر على مواجهة التحديات وبناء مستقبل أفضل لمصر.”

وتضمنت فعاليات اليوم محاضرة بعنوان “رسائل الوقاية” قدمها الدكتور إبراهيم عسكر، حيث تناول عدة محاور رئيسية منها: ماهية عمل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، والمفاهيم المرتبطة بالتعاطي والإدمان، ودوائر التعاطي وأنواع المخدرات وتأثيراتها، وأسباب التعاطي ودوافع الإدمان مع التأكيد على خطورة التجربة وحب الاستطلاع ثم رفقاء السوء. كما تطرق إلى عوامل الخطورة وعوامل الحماية من المخدرات، ومظاهر وعلامات الإدمان وكيفية التعامل مع المشكلة فردياً واجتماعياً، بالإضافة إلى طرق العلاج وكيفية التواصل مع الخط الساخن ومراحل العلاج.

عقب المحاضرة، انطلقت ورش عمل حول “مقترح لبرامج وفعاليات حول أهداف مبادرة بداية”، حيث ناقش المشاركون سبل تفعيل أهداف المبادرة وتحقيق رؤية مصر 2030 في مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة.

الجدير بالذكر أن مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان المصري” تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية لإحداث تغييرات نوعية وبناء الإنسان المصري صحياً واجتماعياً وتعليمياً. وتهدف المبادرة إلى الاستثمار في رأس المال البشري وتعزيز الهوية المصرية من خلال التنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة.

واختتمت فعاليات اليوم بمجموعة من الأنشطة الخارجية المتنوعة، مما أضفى جواً من المتعة والتفاعل بين المشاركين.

Exit mobile version