المرأة والطفل

ما هي اسباب سلوك القطط العدواني وكيفية التعامل معها ؟


ليس من المعروف عن سلوك القطط العداونية أو الشرسة ولكن هناك بعض الأسباب التي تجعل سلوك القطط عدوانية ومنها تعاملها مع البيئة في الخارج وتعرضها للألم الشديد لذا إذا كنت تربي قطتك الأليفة في المنزل لزم تعلم كيفية التعامل مع القطط العدوانية، و نقدم لك اليوم الطرق المناسبة والصحيحة للتعامل مع سلوك القطط العدوانية أو الشرسة.

اسباب سلوك القطط العدواني


سلوك القطط العدواني في البيئة الطبيعية


قد تكون العدوانية في القطط أمر غير طبيعي ولكن القطط بالنهاية حيوان ولديها غريزتها المفترسة، لذا في الأوقات الطبيعية يستطيع القط أن يكون عدوانيًا وودودًا في ذات الوقت فهو يظهر عدوانيته مع محاولات الهجوم عليه ليدافع عن نفسه، وفي الأوقات الهادئة يظل هادئًا.
وقد تكون الأناث من القطط أقل حدة في العداونية وأعلى في الود من القطط الذكور لكن هذا في الظروف الطبيعية التي تتربى بها القط، مثل تواجدها في بيئة آمنه أو تربيتها بين أبويها.

وهناك بعض الأسباب التي تجعل من القط عداوني وشرس أزيد من الحد الطبيعي من هذة الأسباب:

حالة القط النفسية قد تجعله عدواني خاصًة عند شعوره بأنه محبوس أو مُحاصر ولا يستطيع الهرب، فهو يتوتر بشدة وقد يظهر عليه العدوانية.
كما أن القطط مثل الكلاب تمامًا فهي تتعرض للتوتر والقلق عندما تشعر بالفوضى حولها أو الأصوات العالية والضوضاء، وعندما تنتقل لمكان جديد أو تقابل أشخاص جدد.
قد يكون سلوك صاحب القطة مع القطة هو السبب في جعلها قطة عدوانية، هذا إذا قمت بتشجعيها على أن تهاجم الآخرين في وقت اللعب حتى لو كان هذا على سبيل المزاح فهو سيفهم أن هذا الأمر مقبول وطبيعي.
القطط المريضة عند اللعب معها قد تظهر عدوانيتها معك، عليك أن تلاحظ ظهور أية اعراض عندها أخرى إلى جانب شراسة قطتك، فقد يكون العدوانية هذة من شدة الألم الذي تشعر به تجاه أي مرض آخر تتعرض له في هذا الوقت.
أيضًا لا تنسى أن عمر القطة يلعب دور هام، فالقطط كبيرة السن تكره اللعب أو الحركة عن القطط الصغيرة وكلما كبرت القطة في السن كلما أصبحت عدوانية بعض الشئ.
ا

نواع سلوك القطط العدواني


1-العدوان بين القطط بعضها لبعض: قد يكون قططك منعزلة في المنزل بعيدًا عن القطط الأخرى لذا عند خروجها من المنزل تكون عدوانية حتى مع القطط أمثالها لأنها لم تتعرف عليهم من قبل.
كذلك قد تشعر القطط بالغضب عندما تقوم بجلب قط جديد ليسكن معكما في المنزل، فعليك تعلم كيفية جعله يتقابل مع القط الآخر ويتعرف عليه.

2- العدوان تجاه الاشخاص: وفي الحالتين يكون هذا بسبب انعزال القط فترة طويلة بعيدًا عن الناس، وعدم تنشئة القطط اجتماعيًا بشكل صحيح.

سلوكيات القطط

كيفية التعامل مع القطط العدوانية


عليك التعامل بهدوء وصبر عند قيامك بتعديل سلوك القط الخاص بك حتى لا تغضبه أكثر، وينعكس الأمر.
فحتى لو رأيت قطتك تتعامل بعدوانية لا تعاقبها أو توبخها بأي شكل فهو لن يفهم أو يربط الأمور ببعضها، وإنما ستزيد من غضبه وعدوانيتة أكثر وأكثر، فخذ أولًا الأمر بهدوء تام.
اترك القط في لحظة عدوانيته حتى لاتتعرض لأي خطر، وإذا لم يهدأ في ثوان معدودة قم بمغادرة المكان الذي يجلس به ولا تعد إلى هذا المكان مرة أخرى، حتى يكون هدأ تمامًا.
لا تقم بالتربيت عليه ليهدأ، بل أظهر له أنك غضبان من هذا الفعل السابق بدون أن تؤذيه أوتوجه له أي توبيخكما ذكرنا
اترك له المجال ليغادر هو، فعندما تنتقل أنت من غرفة للثانية ووجدته في طريقك وبدأ بالانين أو الزمجرة من جديد أفسح له الطريق حتى يبتعد عنك فهو يظن في هذا الوقت أنه محاصر.
ولا تقم بإعطائه أي حلوى أو تلعب معه على الإطلاق خلال هذا الوقت حتى لا يفهم أنك تكافئه على هذا الفعل.
عليك أن تقوم بفهم شخصية قطتك جيدًا وفهم ما يثيره وما السبب في جعله يتصرف بعدوانية في هذا الوقت، وإذا استمر في تكرار هذا الفعل لمرات عديدة قم بقول كلمة “لا” بشكل حازم فهو يفهم تعبيرات الوجه ولغة الجسد ويستطيع التعامل من خلالها وإذا توقف عن هذا الفعل قم بمكافئته.كيفية تدريب القطط في المنزل

زر الذهاب إلى الأعلى