“من المسافة صفر” .. مرشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية اليوم الخميس ترشيح الفيلم المجمع (من المسافة صفر) للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة السابعة والتسعين للجوائز السينمائية الأشهر عالميا.

يعود الفضل في فكرة الفيلم إلى المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي وهو نتاج أعمال روائية ووثائقية صنعها سينمائيون شبان تقطعت بهم السبل في غزة بعد اندلاع الحرب في القطاع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر 2023.

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان عمّان السينمائي في شهر يوليو ومن المقرر عرضه لاحقا في مهرجان تورنتو السينمائي في كندا.

وقالت وزارة الثقافة في بيان “هذا الترشيح يؤكد على أهمية ودور السينما الفلسطينية حتى في أشد الظروف ظلمة، حيث استطاع صناع هذا العمل رواية قصصهم وتوثيق تجاربهم الإنسانية في ظل أقسى الظروف اللاإنسانية ورغم جميع التحديات”.

يذكر ان شباب من مصر شاركوا من جانبهم فى هذا الفيلم وتم بثه على قناة القاهرة والناس منذ اسبوعين .. بالتعاون مع قناة فلسطين التليفزيون الرسمي للدولة الفلسطينية.

شارك في فكرة الفيلم التسجيلي من مصر أحمد محمود السيد ومحمد أشرف شعبان، كتابة وإعداد أحمد محمود السيد، وتصوير ابراهيم قنديل، وإخراج ومونتاج محمد أشرف شعبان.

ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار التي تمنحها الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم السينما في مارس 2025. ولا يحق لكل دولة ترشيح أكثر من فيلم يمثلها بفئة أفضل فيلم دولي.

المصدر :رويترز

Exit mobile version