بناء أول مطار عمودي لسيارات الأجرة الطائرة في بريطانيا

أعلنت شركة سكايبورتس إنفراستركتشر عن خططها لبناء أول مطار عمودي دائم في المملكة المتحدة، والذي سيقع في بيسكستر، أكسفوردشاير، ومن المقرر أن تبدأ أعمال البناء هذا الخريف، ويهدف المطار ليكون قاعدة لسيارات الأجرة الكهربائية الطائرة.

صرح دانكان ووكر، الرئيس التنفيذي لشركة سكايبورتس، قائلاً: “الاختبارات والتجارب التي سنقوم بها في هذه المنشأة ستكون حاسمة لمستقبل الطيران العمودي الكهربائي الهادئ”.

سيُبنى المطار على مساحة 444 فدانًا ضمن عقار بيسكستر موشن، بعد أن حصلت الشركة على موافقة من مجلس منطقة تشيرويل.

على الرغم من أن البناء لن يبدأ حتى الخريف، تقدم الصور التوضيحية لمحة عن شكل المنشأة المستقبلية، وستتضمن المنشأة محطة ركاب مدمجة بمساحة 160 مترًا مربعًا، مع نوافذ كبيرة تطل على منصة الهبوط. سيتمكن الركاب من الانتظار في منطقة انتظار مريحة قبل أن تستعد سيارات الأجرة الطائرة للإقلاع والهبوط عموديًا.

ومن المتوقع أن يكون نموذج VX4 من شركة فيرتيكل إيروسبيس هو أول طائرة كهربائية ذات إقلاع وهبوط عمودي (eVTOL) تعمل في هذا المطار.

يضم النموذج مساحة لطيار وأربعة ركاب، ويصل سرعته إلى 150 ميلًا في الساعة، مع مدى يصل إلى 100 ميل. بحسب شركة فيرتيكل إيروسبيس، يمكن أن تنقل الطائرة الركاب من باترسي إلى هيثرو في غضون 12 دقيقة في المستقبل.

قال ميشيل سيرفينكا، المسؤول التجاري والتقني في شركة فيرتيكل إيروسبيس : “مطار سكايبورتس هو عنصر حاسم في البنية التحتية، يساعد على رفع طائراتنا VX4 إلى السماء وإظهار للعالم أن مستقبل الطيران هو كهربائي”.

وأضاف: “الاختبارات التي نجريها هنا في بيسكستر ستعزز فهمنا للطيران الكهربائي وتحدث ثورة في طريقة سفرنا، مما يمهد الطريق لرحلات خالية من الانبعاثات وصامتة”.

لم يتم الكشف عن تكلفة بناء المطار بعد، ولكن شركة سكايبورتس قد حصلت مؤخرًا على تمويل قدره 103 مليون يورو لتسريع بناء المطارات العمودية وتعزيز أعمالها في مجال الطائرات بدون طيار.

ويعتبر هذا أول مطار عمودي دائم يتم الموافقة عليه في المملكة المتحدة، بعد عامين من افتتاح مطار عمودي مؤقت يسمى “Air-One” في كوفنتري، وكان هذا المطار المؤقت يحتوي على عدة “مناطق” تشمل صالة للركاب ومقهى ومنطقة بيع بالتجزئة ومركز لوجستي للبضائع ومرافق لصيانة الطائرات الكهربائية والهيدروجينية.

كما شهدت شركات مثل Joby Aviation وAirbus وAirSpaceX تقدمًا كبيرًا في تطوير طائرات الأجرة الطائرة الكهربائية، مما يشير إلى أن السفر الجوي الكهربائي قد يصبح واقعًا قريبًا.

Exit mobile version