مقالات

الساعة البيولوجية Biological clock

دكتور/ حميد مرزوق محمد

تتواجد فى الدماغ وتتكون من الاف الخلايا العصبيه التى تساعد على تزامن وظائف الجسم فى اوقات معينه ويمكن التحكم فيها بواسطه نواه التأقلم فى الدماغ SCN مجموعه من الخلايا العصبيه فى منطقه تحت المهاد تستجيب للظلام وللضوء وكذلك
والتى تؤثر على الهرمونات ورفع درجه الحراره وانتاج هرمونات الكورتيزول وتأخر هرمونات الميلاتونين التى ترتبط ببدء النوم

ما الساعة البيولوجية
قد تشعر للحظة ما بأن جسدك يحتاج إلى النوم وأنك لا تستطيع أن تقاوم هذه الحاجة الملحة، ولربما تساءلت يوماً عن سبب الشعور بالحاجة للنوم في الأوقات نفسها والاستيقاظ أيضاً في الأوقات نفسها دون منبه إن السبب وراء ذلك يعود إلى وجود ساعة بيولوجية داخل جسمك تقوم بمهمة التنبيه لديك.

تحدث بعض التغيرات فى ايقاع الساعه البيولوجيه خلال فترات المراهقه يعانى معظم المراهقين من النوم متأخرا لانهم يشعرون باليقظه فى وقت طبيعى لاوقات متاخره ليلا
إن الساعة الداخلية في الجسم تنظم الإيقاعات اليوم..

البيولوجية”. في علم الأحياء، تشير إلى الآلية الداخلية التي تتحكم في الأنشطة الفسيولوجية للكائن الحي. تساعد هذه الساعة الداخلية على تنظيم العمليات البيولوجية المختلفة مثل دورات النوم والاستيقاظ، وإنتاج الهرمونات، والتمثيل الغذائي، ووظائف الجسم الأخرى.

إيقاع الساعة البيولوجية هو مثال على الساعة التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ في العديد من الكائنات الحية، بما في ذلك البشر.

إيقاعات الساعة البيولوجية عبارة عن دورات مدتها 24 ساعة تقريبًا تتأثر بإشارات خارجية مثل الضوء ودرجة الحرارة والمؤثرات الاخرى فرح اوحزن او كلاهما معا.

الساعات البيولوجية ضرورية للحفاظ على الصحة العامة . رفاهية الكائن الحي يمكن أن يكون للاضطرابات في هذه الساعات الداخلية، مثل تلك الناجمة عن اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، أو نوبات العمل الطويله ، أو بعض الحالات الطبية ، ولها آثار سلبية على الصحة والأداء. ..
وفى الختام
الرياضه والغذاء الصحى المتكامل مهم جدا لصحتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى