مقالات

” لغة الضاد “

بقلم – د. سوزان عطية
دكتوراة كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة


تحت شعار #اللغة_العربية والتواصل الحضاري يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية، حيث تعتبر اللغة العربية هي لغة رسمية في 25 دولة بالعالم، كما تعد إحدى اللغات الرسمية الـ6 في منظمة الأمم المتحدة.


وفي عام 2011 صنفت بلومبيرج بيزنس ويك #اللغة_العربية في المرتبة الرابعة من حيث اللغات الأكثر فائدة في الأعمال التجارية على مستوى العالم، وقد احتفلت اليونسكو في 2012 للمرة الأولى باليوم العالمي للغة العربية، وفي 2013 قررت الأمم المتحدة اعتماد اليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام.

وتم اختيار هذا التاريخ كونه اليوم الذي ضمت فيه الأمم المتحدة #اللغة_العربية للغاتها الرسمية في 1973، “وفي عام 2013 ايضا نشر المجلس الثقافي البريطاني تقريرًا مفصلاً عن اللغات الأكثر طلباً في المملكة المتحدة تحت عنوان “لغات المستقبل”

وتبين ان العربية تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم، وفي 2017 احتلت اللغة العربية علي مستوي العالم المرتبة الرابعة، وفيما يخص اللغات الأكثر جنيا للأرباح في بريطانيا تاتي اللغة العربية في المرتبة الثانية .
وتعد اللغة العربية خامس أكبر لغة انتشاراً بالعالم حيث يتحدث بها 422 مليون نسمة كلغة أساسية و130 مليون نسمة كلغة ثانية، واللغة العربية هي أكثر اللغات السامية استخداما في العالم.


وتسمى “لغة الضاد” لأنها اللغة الوحيدة في العالم التي تحوي أبجديتها علي الحرف “ض”، وللغة العربية أهمية قصوى لدى المسلمين فهي لغة القرآن وتؤدى بها العبادات الإسلامية، وهي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كُتبَت بها كثير من أهمِّ الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى، كما تربعت اللغة العربية كلغة للسياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في أراضي العالم القديم.


وأثرت اللغة العربية على كثير من اللغات الأخرى في العالم كالتركية والكردية والماليزية والفارسية وبعض اللغات الأفريقية، كما تعد اللغة العربية من أكثر لغات العالم غنى بالمفردات والمصطلحات، حيث تحوي علي 12,302,912 كلمة دون تكرار.


وتحتوي اللغة العربية علي 28 حرفاً مكتوباً، ويرى بعضُ اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية، ليصبحَ عدد الحروف 29 حرف، وتُكتب اللغة العربية من اليمين إلى اليسار – ومثلها اللغة الفارسية واللغة العبرية على عكس كثير من اللغات العالمية – وتكتب من أعلى الصفحة إلى أسفلها، فما اروع لغتنا الجميلة.

زر الذهاب إلى الأعلى