
في إطار توجه الدولة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بزيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من الأول من يوليو 2026، بما يسهم في تخفيف الأعباء الاقتصادية عن أصحاب المعاشات والمستحقين.
تفاصيل زيادة المعاشات 15% اعتبارًا من يوليو
وتسري الزيادة على المعاشات المستحقة وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، بالإضافة إلى المعاشات والمكافآت الاستثنائية المقررة بموجب القانون رقم 71 لسنة 1964. كما تشمل معاشات العجز الجزئي الناتجة عن إصابات العمل التي لم تؤدِ إلى إنهاء الخدمة، وكذلك المعاشات الاستثنائية الجزئية الإصابية.
ومن المنتظر أن تنعكس الزيادة الجديدة على قيمة المعاشات الشهرية للمستفيدين، حيث يرتفع المعاش البالغ 2000 جنيه إلى 2300 جنيه، بينما يصل معاش 3000 جنيه إلى 3450 جنيهًا، في حين يرتفع معاش 5000 جنيه إلى 5750 جنيهًا، وفقًا لنسبة الزيادة المقررة.
وتأتي هذه الخطوة ضمن حزمة من الإجراءات الاجتماعية التي تنفذها الدولة لدعم أصحاب المعاشات وتعزيز مظلة التأمين الاجتماعي، بعد التعديلات الأخيرة التي شهدتها منظومة التأمينات مطلع العام الجاري، والتي تضمنت رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني بما يساهم في تحسين المزايا التأمينية للمواطنين.







