سفير مصر في برلين يعرض خريطة الاستثمار في مصر مع رئيس وزراء ولاية «شليسفج هولشتاين»

قام السفير د. محمد البدري، سفير مصر في برلين، بزيارة مدينة “كيل” عاصمة ولاية “شلسفيج هولشتاين”، إحدى الولايات الألمانية الرائدة في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، حيث التقى برئيس وزراء الولاية دانيل جونتر، ووزير الطاقة توبياس جولدشميت، فضلاً عن مسئولي غرفة التجارة والصناعة ومسئولي الوكالة المعنية بشئون العمالة في الولاية.
يأتى ذلك في إطار الجهود المبذولة لشرح التطورات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد المصري، والتعريف بفرص الاستثمار في مصر، بما في ذلك ما تقدمه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من مزايا لجذب الاستثمارات الأجنبية، وبحث فرص التعاون في مجالات الطاقة وانتقال العمالة.
استعرض السفير د. البدري خطة مصر الطموحة بالوصول إلى انتاج ٤٢% من احتياجات الطاقة من المصادر المتجددة بحلول عام ٢٠٣٠، وتم شرح المساعي الجارية لاستحواذ مصر على حصة تتراوح بين ٥ إلى ٨% من السوق العالمي للهيدروجين الأخضر بحلول عام ٢٠٤٠، حيث تم في هذا السياق تناول مساعي تصدير الأمونيا الخضراء من مصر إلى أوروبا وألمانيا في إطار مبادرة H2Global، وتم بحث التعاون مع موانئ ولاية “شليسفج هولتشاين” لتكون ضمن الموانئ الأوروبية التي تستقبل الأمونيا الخضراء من مصر تمهيداً لنقلها لباقي الولايات الألمانية والدول الأوروبية الأخرى.
وقد عرض السفير المصري إمكانية التعاون بين مصر والولاية في مجال انتقال العمالة الماهرة المنتظمة، لما تتمتع به مصر من عمالة مدربة والمعروفة بكفاءتها العالية، وذلك لسد احتياجات سوق العمل في الولاية في إطار عدد من الآليات القائمة بما في ذلك من خلال المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج.
من جانبهم، أعرب رئيس وزراء الولاية، ومسئولو الولاية، عن تقديرهم للمبادرة بعرض فرص التعاون مع مصر، والتعريف بما تقدمه الدولة المصرية من حوافز للشركات الأجنبية، وبما يدفع حكومة الولاية لتشجيع شركاتها للنظر في تعزيز استثماراتها في مصر، وأعربوا عن اهتمام الولاية بالعمل نحو ترجمة هذه المقترحات لشراكة حقيقية، وتلبية احتياجات الولاية وألمانيا من الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء من مصر.
كما اهتم مسئولو غرفة التجارة والصناعة بالولاية ومسئولو الوكالة المعنية بشئون العمالة بالتعرف على فرص التعاون في مجال استقدام العمالة المدربة للولاية، حيث تم بحث آليات التعاون القائمة في هذا الشأن، وكيفية تطويرها، وتيسير الإجراءات الخاصة بانتقال العمالة، كما أعرب مسئولو غرفة التجارة بالولاية عن اعتزازهم بالتعاون مع مصر بما في ذلك من خلال حصول مصر على أحدث آلات التصنيع الغذائي من احدى مصانع الولاية الرائدة في هذا المجال، مؤكدين على تطلعهم لتعزيز هذا التعاون.







